الخميس، 14 فبراير 2013

اصل سكان المغرب

                                        اصل سكان المغرب



                      
أصل سكان المغرب ، بداية ، في حقل التاريخ. لكنه ، سرعان ما تدحرج إلى المجال السياسي ؛ ليتخذ تأويلات
إيديولوجية متباينة تشرعن وجودها بالاغتراف من تصورات تاريخية جاهزة.كيف ذالك ؟
1- مناقشة سؤال أصل سكان المغرب في مستواه التاريخي و الفكري :
من أين أتى “البربر” ؟ هل ” البربر” أقارب الأوربيين القدامى ؟ أم أنهم تدفقوا ، عبر موجات ، من الشرق ؟ لكن ، ماذا لو لم يأت هؤلاء من أي مكان ؟
إنها أسئلة ذات انشغال علمي ترتبط بالدراسات التاريخية . لكنها ، أيضا ، مطروحة في الساحة السياسية المغربية وتتجاذبها أطراف متعددة . والواقع أن الأسئلة المطروحة أعلاه تتفسخ عنها أسئلة فرعية ذات أهمية واضحة بالنسبة لموضوعنا . لكننا سنحجم عن إثارتها بالنظر للسقف الضيق لهامش هذا الموضوع.
وعموما ، يمكن ضبط التموقعات الإيديولوجية ، لهذا الموضوع ، في ثلاث اتجاهات أساسية :
*1 – الاتجاه العروبي- الشرقاني : اتجاه مغلق ومنكفئ في تعاطيه مع سؤال أصل سكان المغرب ؛ بحيث لا يرى ، هذا الاتجاه ، الهوية الإثنية للسكان المغاربة إلا في المشرق العربي : أي فرضية الأصل العربي للسكان ؛
* 2- الاتجاه الامازيغي :هذا الاتجاه يشترك مع الاتجاه الأول ، في كونه منغلق ومنكفئ ؛ لكنه لا يوجه نظره نحو الشرق في تحديده لأصل سكان المغرب ، بل يجتهد – بكل الوسائل – لدحض الفرضية الأولى ( الاتجاه العروبي) . و يرى أنه يمكن أن يكون أصل سكان المغرب من أي منطقة إلا المشرق العربي ؟ ؛
* 3 – الاتجاه الديمقراطي التعددي : بين الاتجاهين السالفين، ينبلج اتجاه عقلاني ، تعددي و غير تصفوي مضمونه : أن معطى الهوية معطى متحرك وليس استاتيكي . وبالتالي ، فإن المغرب اكتسب هويته عبر فترات تاريخية طويلة . انصهرت ، خلالها ، ثقافات الشعوب الإفريقية والمتوسطية والعربية ….الخ. فضلا على أن هناك تحديات موضوعية ، كطاحونة العولمة ، الفقر ، إرهاب الشركات المتعددة الجنسية ، عسكرة الرأسمالية…الخ، تفترض ، وجوبا ، الوحدة ونبذ الصراعات الطائفية .
وانتصارا للاتجاه الثالث ، ومحاولة لتفكيك الاتجاهات التصفوية بشقيها العروبي أو الشوفيني ، نقدم هذه المساهمة . وأقترح فيها ، للإجابة على سؤالنا الفرعي ، محورين رئيسيين ، هما : 1- في نقد الأطروحات الإلحاقية( العربية والأوربية ) 2 – الأصل المحلي للسكان .
1-1 في نقد الأطروحات الإلحاقية :
من أين أتى " البربر" ؟… من تسبب في نشأة وتطور حضارتهم المادية والأدبية؟ “. إنها بعض من الأسئلة التي استقطبت ، ولا تزال ، اهتمام الباحثين الذين يعترفون بـ “أن دراسة تاريخ هؤلاء الأقوام-أي الأمازيغ- وتتبع مسار تطورهم الإثني والحضاري لا تزال تواجهه صعوبات عديدة ؛ منها- أي الصعوبات - ما هو متصل بالمعطيات التاريخية… ومنها ما هو راجع لثقل النظريات والفرضيات. بحيث أنها من أنذر الشعوب التي بحث في أصلها بكثير من الخيال والمثابرة”. وفعلا ، فقد نشط خيال الباحثين العسكريين ، خلال لمرحلة الكولونيالية ، للبرهنة على الأصول الأوربية للبربر؛ هكذا نجد الجنرال” فدرب” يدعي سنة 1867: “إن البربر أقارب الأوربيين القدامى” ؛ وعلى خطه اعتبر” بريمون” أن “بلاد البربر بلاد أوربية”.
إن إلحاق البربر بالنسب الأوربي واجتراح تخريجات “علمية” كان بهدف شرعنة الاستعمار الأوربي والفرنسي على منطقة شمال إفريقيا. أ ليست فرنسا هي وارثة الحضارة الرومانية ؟ ! لكن ، بريق هذه الأطروحة تراجع ليفسح المجال لانتعاش فرضية الأصل الشرقي للبربر؛ والتي روج لها بكثافة في سياق تنامي مد حركة التحرر الوطني بالشرق العربي . و من المهم ، هنا ، أن نسجل أن كتب التاريخ المدرسي المعتمدة في المغرب تلقفت فرضية الأصل الشرقي وبثته في شكل معطى تاريخي ثابت، كما هو الحال في النموذج التالي: إن “البربر… في شمال إفريقيا عبارة عن شعوب… من الشرق”.
والحال أن تصاعد نضال حركة التحرر الوطني فرض على “منظري الاستعمار الانقلاب على فكرتهم السابقة تحت ذريعة أن فشل “البربر” في استيعاب مقومات الحضارة الغربية راجع إلى أصلهم الشرقي؟!!
لقد نجم عن التصور الكولونيالي السالف الذكر، وكرد فعل ضد تأليفه ، الذي كان مليئا بالأحكام السلبية، والمبنية على مفاهيم مسبقة” - تصورا جديدا تبلور في شكل تأليف مغربي أخد مادته من التأليف العربي القديم وعارض التأليف الاستعماري في أحكامه ومراميه، واجتهد في إثبات الأصل الشرقي “للبربر” . مستفيدا من النجاح الذي حققته الحركة القومية العربية في المشرق وقدرتها على الاستقطاب الإيديولوجي لقطاع واسع من المثقفين، والإنجداب والتعاطف الجماهيري مع القضايا القومية العربية. وهو ما هيأ الظروف لاحتضان أطروحة الأصل الشرقي . وهذا ما عكسته كتب التاريخ المدرسي بشكل لافت للانتباه ، وفي هذا السياق تمت صياغته عناوين تبطن العلاقات الفينيقية- القرطاجية / السورية مع منطقة شمال إفريقيا إلى مراحل عميقة تمتد إلى ما قبل مرحلة التوسع الرأسمالي على المنطقة (الاستعمار). هكذا نجذ عناوين بارزة مثل : “ الحضارة القرطاجية بإفريقيا ش” و “ الممالك البربرية كانت بها حضارة تأثرت بالقارطاجين”. وإظهارها بخط سميك. إن تكثيف هذه المعاني والمضامين في عناوين بارزة حتى تمارس تأثيرا خاصا . وبوصفها – العناوين - أكثر الإشارات الخارجية إثارة واستفزازا، حيث أن ظاهر العنوان “ نص قصير وموجز لكن الإيجاز هو قول المعاني الكثيرة في الألفاظ القليلة”. لكن ، الملاحظ أن هذه العناوين والمضامين انزلقت نحو تصوير معطوب لمنطقة شمال إفريقيا؛التي لم تصطدم – حسب زعمهم - بالتاريخ إلا مع رسو المراكب الفينقية( السورية) الأولى على سواحلها. فأخذ الوافدون “البربر” على درب الحضارة والتقدم”؟. والحال أن البربر لم تنعدم لديهم المبادرة؛ بل انعدم إنصافهم في كتب التاريخ المدرسي. وعلق على ذلك “س غزيل” بقوله : أنه “لم ينتظر أهالي المغرب البحارة السوريين ليتعلموا تدجين المواشي والزراعة”. لكن رغبة المؤرخين المغاربة في التخلص من المخلفات الإيديولوجية للكتابة الاستعمارية حول تاريخ المغرب هو الذي يبرر انحيازهم للأطروحة الشرقانية. لكن ، ماذا لو لم يأت هؤلاء من أي مكان ؟ سؤال يستحق التأمل والنظر.
2-1 في الأصل المحلي للسكان :
لكن ، ماذا لو لم يأت هؤلاء من أي مكان ؟ إنها إشارة تفيد التطور المحلي للإنسان الأمازيغي- المغربي ، غير أن كتب التاريخ المدرسي تغافلت العمق التاريخي للإنسان المغربي وربطته بمرحلة التسرب الأجنبي للبلاد؛ مما يبلور تصورا ذهنيا عند التلميذ عن ماضي المغرب “كمجال لمبادرات الغير: فلا يراه إلا من خلال فاتحيه الأجانب على حد تعبير العروي. وهذا غير مطابق للدراسات الرصينة التي تناولت مرحلة ما قبل التاريخ بالمغرب ، وميزت فيها بين المراحل التالية:
1- الأسترالوبيتيك :
وهو الإنسان القردي الجنوبي، ظهر في نهاية الزمن الجيولوجي لثالث . صحيح أنه لم يعثر على نموذج لهذا الإنسان بالمغرب ، لحد اليوم ، لكن تم اكتشاف أدوات حجرية استعملها هذا الإنسان في عدد من مناطق المغرب .
2 الأطلانطروب - الإنسان المنتصب القامة : لقبوا بالأطلانطروب تمييزا لهم عن البيتكنتروب. عثر على نموذج الأطلا نطروب بالقبيبات سنة 1934 ثم مغارة سيدي عبد الرحمان سنة 1956؛
3- الإنسان الموستيري/ إنسان جبل إيغود : اشتق اسم الموستيري من مكان بفرنسا يعرف بمستي، عثر على نماذج هذا الإنسان سنتي 1962 و 1968 بجبل إيغود شرق أسفي؛
4- الإنسان العاطيري: اشتق هذا الإسم من بئر العاطر بالجزائر . ويعد الإنسان العاطيري امتدادا نوعيا لإنسان جبل إيغود، خلف بقاياه وآثاره في المغرب كما هو الحال بمغارة المهربين بتمارة سنة 1956؛
5- الحضارة الوهرانية : بعد الحضارة المغربية الأصيلة (العاطرية)، عقبتها الحضارة الإيبيرمورسية حسب تسمية “بلاري” اعتقادا منه بأن أصلها إيبيري، لكن “شوفري” دحض أطروحة “بلاري” السابقة معتبرا إياها حضارة محلية وسمها بالحضارة الوهرانية.
إن إثبات التطور المحلي للإنسان هو تفنيد للأطروحات الإلحاقية بشقيها الغربي أو الشرقي؛ اللتان تحاولان، في نهاية الأمر، طمس هوية الشخص، مما يجعله “غير واعي بذاته فتتدنى مرتبته من الشخص إلى الشيء، أي يصبح مجرد مادة قابلة للضم والامتلاك” على حد قول هيجل.
1- كيف تعاطت الدولة المغربية مع المسألة الأمازيغية: الدساتير المغربية نموذجا ؟
شهدت الساحة المغربية ، منذ الربع الأول من النصف الثاني من القرن المنصرم ، بروز حركة ثقافية و جمعوية ؛ تضع في صلب انشغالها إثارة الانتباه للمسألة الامازيغية . وقد أثارت ، هذه الحركة في ظهورها أو تطورها ، ردود فعل مختلفة في الأوساط السياسية الرسمية أو الحزبية . فمن مرحلة غض الطرف عن المسألة إلى مرحلة أخرى حددت فيها القوى السياسية موقفها من الامازيغية . وإذا كان جزء كبير من القوى الوطنية الديمقراطية واليسارية قد طالب بإنصاف المكون الامازيغي ، باعتباره جزء من الهوية المغربية المركبة ، فإن القوى الماضوية عملت على تجريم الفعاليات الامازيغية ؛ حينما اعتبرت أن تمزيغ المغرب هو تمزيقه ( ع السلام ياسين ، حوار مع صديق أمازيغي ،،،) !!
لكن ، ما هو موقف الدولة إزاء الموضوع ؟ للإجابة على هذا السؤال سنعمل على مساءلة الدساتير المغربية المتعاقبة.
بداية ، انطلقت الظاهرة الدستورية بالمغرب سنة 1908م؛ حينما نشرت أسبوعية “لسان المغرب” مشروع دستور مغربي. وبغض النظر، عن سياق وملابسات اللحظة التاريخية التي تحكمت في صياغة الدستور المذكور – فإن الملاحظ أنه يخلو، من خلال 56 مادة، من أية إشارة إلى التركيب الثقافي والعرقي للإيالة الشريفة. ولذلك مبرراته؛ فصياغة ونشر مشروع دستور 1908 هو سابق، من حيث الترتيب الكرنولوجي، عن المخاض الذي عاشه المغرب غداة إقدام سلطات الحماية على إصدار الظهير السيئ الذكر في 16 مايو 1930 “الظهير البربري”. والذي رمت سلطات الحماية ، من خلاله ، ترويض أبناء الأمازيغ وقولبة تفكيرهم بما يتمشى والإستراتيجية الامبريالية – الفرنسية الهادفة إلى تأبيد سيطرتها على المغرب وامتصاص خيراته.
وقد شكل إدماج أبناء الأمازيغ ب”المدارس الفرنسية البربرية” مدخلا مناسبا لبلورة وعي جديد لديهم حول الهوية والقومية،،،إلخ. والواقع أن عددا كبيرا من التلاميذ المتخرجين من تلك المدارس، شكلوا لاحقا النواة الأولى لانطلاق “الحركة الثقافية الأمازيغية”. ولعل الأكاديمي والباحث “محمد شفيق” نموذج حي على ذلك.
أما دستور المغرب المستقل ، أي دستور 1962، فقد نص على أن اللغة الرسمية “للمملكة المغربية هي اللغة العربية، وهي جزء من المغرب الكبير” . في حين ، اكتفى دستور 1970 باستنساخ حرفي لما نص عليه الدستور السابق؛ دونما إحداث أي تعديل يستوعب الحركية الجمعوية ؛ التي أفرزت انبثاق عدد من الجمعيات الثقافية الأمازيغية. تزامن ذلك مع الهزيمة العسكرية للجيوش العربية أمام الكيان الصهيوني مدعوما بالامبريالية الأمريكية، مع ما رافق ذلك من بداية تراجع المد البعثي/ القومي/ الوحدوي مفسحا المجال لتنامي مطالب المجموعات والأقليات بحقوقها.
بعد الإجماع الشعبي والرسمي حول قضية الصحراء المغربية، وانفتاح الدولة إزاء الممارسة السياسية والفعل الجمعوي، في مطلع تسعينيات القرن السابق، ستحقق الحركة ث م “” انتشارا تنظيميا لافتا وتراكما مطلبيا نوعيا. لكن الدستور المراجع لسنة 1992 لم يستوعب هذه الحركية بإقراره البعد الهوياتي الأحادي لشمال إفريقيا، عندما اعتمد عبارة : “المغرب العربي الكبير” بذل المغرب الكبير متجاهلا المكون الأمازيغي.
نفس التعاطي سيتمثله دستور 1996. وعلق على هذا التجاهل د “الحسن وعزي” بقوله :إن الدساتير المغربية “لم تعر… ، مند أول دستور صدر سنة 1962 حتى آخر دستور سنة 1996 ، أي اهتمام للبعد الأمازيغي للمغرب سواء تعلق الأمر باللغة أو بالثقافة أو بالهوية” ، وأضاف أن إعلان دستوري 1992 و 1996 انتماء المغرب إلى المغرب العربي يعد نفيا ضمنيا وصريحا لأمازيغية شمال إفريقيا”. غير أن المسألة الأمازيغية ستجد لها حيزا في أجندة اهتمام “العهد الجديد” بإنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وتفويض عمادته “لًًمحمد شفيق”، واستدراج عدد من الفعاليات الجمعوية للعمل تحت سقفه،،،.
فهل سيلتفت “العهد الجديد” للتطورات الراهنة التي تمر منها المسألة الأمازيغية بتنصيصه الدستوري على أنه مكون من مكونات الهوية المغربية؛ بعدما تنامى الحديث عن تعديلات دستورية مرتقبة في الأوساط الصحفية
والسياسية؟! وما هو شكل التعاطي المفترض للدستور الجديد مع موضوع الامازيغية؟ الأيام السياسية المقبلة وحدها الكفيلة بالإجابة .

                             

الأربعاء، 13 فبراير 2013

كيف تحصل على المزيد من المعجبين لصفحتك على الفيسبوك



 


كيف تحصل على المزيد من المعجبين لصفحتك على الفيسبوك


العلامات التجارية الكبيرة لها الكثير من “اللايك” like على الفيس بوك!!
مسألة الحصول على معجبين لصفحتك على الفيسوك قد تشغل بالك ليل نهار .. وهذا حق، ويجب أن يشغل هذا الأمر بالك. هذا لأن الحصول على آلاف اللايكس لصفحتك على الفيسبوك يضمن لك زيارة الكثير من المعجبين لمقالك القادم، الذي تضع له رابط في صفحتك على الفيسبوك، أو عند إطلاقك لأحد منتجاتك الجديدة، وكذلك لأفضل العروض والأخبار والأحداث .. وغيرها الكثير.
يجب أن نعترف بهذا حتى ولو رفضها بعضنا لأسباب شخصية.. الفيسبوك هو الملك في الشبكات الاجتماعية المنتشرة على الإنترنت بلا منازع.
إذا كنت تبحث عن نتائج حقيقية تحققها من الشبكات الاجتماعية، فإن الفيسبوك يجب أن يكون الشبكة رقم واحد من شبكتين تربطهم ببعضهما البعض وتهيئهم لهذا الأمر.
ولكن مجرد تهيئة وإطلاق صفحتك على الفيسبوك، ليس كافيًا بأي حال من الأحوال لكي تحصل على تلك النتائج المرغوبة.
يجب عليك أن يضع استراتيجية محددة، وتقوم بتطويرها حتى يحصل على هذه اللايكس لصفحتك، ويجب عليك وضع خطة محكمة متمكنة منضبطة. هذا سيكون أول خطوة لك على الطريق لتحصل على هذه اللايكس.
في هذه المقالة سأضع بين يديك بعض الخطط والأفكار لتطوير الاستراتيجية والتكتيكات التي ستستخدمها للحصول على الكثير من اللايكس أو المعجبين لصفحتك على الفيسبوك.
والآن ابدأ القراءة .. واحصل على هذه اللايكس.

المفتاح في الارتباط الاجتماعي

أي موقع من مواقع الشبكات الاجتماعية يكون المفتاح الرئيسي للنجاح فيه هو “مفهوم الارتباط”، والفيسبوك ليس استثناء من هذه القاعدة.
لكي تحصل على المزيد من الانتباه لصفحتك على الفيسبوك، قم بصناعة هذا “الإرتباط” عن طريق ملفك الشخصي.. الناس على المواقع الاجتماعية لا تحب الأشخاص المجهولين أو الغامضين.
التعليق والمشاركة والنشر هي أحد الوسائل التي استخدمها لصنع هذا الارتباط على الفيسبوك.
إذا تصفحت مشاركات الناجحين على الفيسبوك ستجد أنهم دائمًا ما يفعلون شيء ما باستخدام صفحتهم الشخصية .. القصد هنا هو أن تُشعر الناس بأنني إنسان، بشري، شخص له حدود وأبعاد وشخصية وأحلام وطموح وآراء وتعليقات ونكات ودعابات .. الخ.
هذا – بكل بساطة – هو أفضل نموذج تستطيع به أن تنشيء صفحتك الشخصية على الفيسبوك – مشتملة البزنس الذي تقوم به – وجلب الكثير من المعجبين لك.
أيضًا قم بإنشاء صورة للخلفية التي يوفرها لك الشكل الجديد Timeline تحتوي على الشريحة التي تعمل بها، مثل لوجو موقعك، بحيث يشير بكل بساطة إلى موقعك وما تفعل به بالفعل.
بمجرد أن تقوم بوضع الصورة التي تعبر عن البزنس الخاص بك في في الهيدر header قم بدعوة الناس بصورة مستمرة لإلقاء نظرة على صفحتك، عن طريق رابط تقوم بإنشاؤه على هذه الصورة.
تعامل مع الأمر بمكر ودهاء كاف، لإنشاء العديد من الطرق التي تجذب بها انتباه الزوار إلى صفحتك، وهذا بدوره سيقودك إلى نجاح عظيم.

قم بنشر مشاركات الآخرين على صفحتك

مشاركة مقالاتك Sharing على الفيسبوك يسير جنبًا إلى جنب مع روح الترابط التي نريد إنشاءها مع الزوار والمتابعين لك.. والطريف بشأن مشاركة share الموضوعات على الفيسبوك، هو أنه فور أن تقوم بنشر إحدى مشاركات الآخرين  تستطيع إنشاء تنبه خاص لكي يتم إعلامه بذلك فورًا (أنك قمت بنشر مشاركته).
فقط ضع اسمه في عنوان المشاركة، وسيقوم الفيسبوك باستخدام وظيفة التنبيه لإعلامه بما فعلت من أجله.
أيضًا هناك تكتيك أكثر من رائع، وهو استضافة مسابقة خاصة على صفحتك على الفيسبوك، فهذا سيزيد من اللايكس بشكل كبير.
مسألة عرض الجائزة في حد ذاتها تعتبر من الوسائل الرائعة لجذب الكثير من الزوار والمهتمين الطامعين في الحصول على هذه الجائزة، ودفعهم بشكل مباشر إلى عمل like لصفحتك.. هذا سيزيد اللايكس بشكل غير مسبوق في فترة وجيزة للغاية.
لذلك كن حريصًا حينما تبدأ بإنشاء بعض طرق توليد الدخل من مدونتك أن تقوم بإنشاء ومتابعة والتشجيع على المسابقة على صفحتك على الفيسبوك، فهذا سيزيد عدد المعجبين والمتابعين لصفحتك على الفيسبوك، ولن يؤثر بأي شكل سلبي على مدونتك الشخصية.

داوم على التحديثات للتسريع من عجلة النمو

في كل مرة تأكل فيها أكلة طيبة، وتستلذ طعمها، و تستمتع بطريقة صنعها المتقنة، فمن المتوقع – وهذا شيء طبيعي – أن تذهب إلى تناول هذه الوجبة مرة ثانية وثالثة ورابعة … أليس كذلك؟
أنا متأكد أنك ستفعل ذلك، لأن هذا شيء طبيعي في كل البشر.
حاول أن تفكر بهذه الطريقة ..
كل تحديث تقوم بإضافته إلى صفحتك الشخصية على الفيسبوك، ويعجب الزوار، سيأتون إلى زيارته مرة أخرى بشكل طبيعي للاستزادة منه.
حتمًا بعضكم – إن لم يكن كلكم – مشترك في الصفحة الأكثر سخرية على الإنترنت (أساحبي Asa7be) وهي الصفحة التي تتناول المواضيع الاجتماعية والسياسية والأخلاقية بشكل ساخر جذاب .. أنا شخصيًا لي ساعة أسبوعية أقضيها على هذه الصفحة لأتصفح جميع الكوميكس الجديدة فيها .. لماذا؟
لأنه دومًا يقدم لي وجبة مثالية للأكل .. يقدم لي طعمًا جديدًا .. يقدم لي ما يدفعني إلى العودة إليه مرة ومرة ومرات ..
وبالمثل الأمر لك ..
حالما يجد الزوار القيمة الحقيقية والتحديثات الجذابة فيما تقدم، سيقوموا بعمل لايك لك like، وليس هذا فحسب، بل سيقوموا بمشاركتها في ملفاتهم الشخصية كذلك، وهو ما سيجلب لك أضعاف ما كنت تحلم به.
فاللايكس والمشاركة التي سوف يقومون لك بها – بدون مقابل – ستكون سببًا في جذب المزيد من الزوار ليقوموا بعمل لايك لصفحتك بالمثل.
بعد ذلك – وبصورة أوتوماتيكية تمامًا – سيستشعر زوارك ومتابعيك نفس الخبرة مع كل تحديث تقوم بعمله، لأن الخبرة التي اكتسبوها في أول مرة رسخت في أذهانهم جودة ما تقدم .. فقط حافظ على مستوى التحديثات التي تقوم بإضافتها.
بإختصار، قم بعمل شيء جيد في صفحتك على الفيس بوك وانظر إلى النتائج وردود الأفعال.. سيفيدك هذا إلى أبعد الحدود.

احصل على تعزيز إعلانات الفيسبوك المدفوعة

لا تظن أن إعلانات الفيسبوك غير ذات فائدة.. أبدًا.. لا يحق لك حتى أن تحكم بهذا الحكم من قبل أن تجرب.. اعطها تجربة.. فقط تجربة واحدة، ثم احكم بعدها.
إعلانات الفيسبوك لها دور فعال في مساعدتي .. فقد ربحت عن طريقها العديد من اللايكس لصفحتي على الفيسبوك.
إذا قمت بإنشاء الحملة الإعلانية بشكل صحيح، ستتمكن من إرسال جمهور كبير إلى صفحتك.. وإذا كانت صفحتك تحوي من القيمة ما يشجع الناس على متابعتها، ستجد مئات أو حتى آلاف اللايكس تأتي لك نتيجة هذه الحملة الإعلانية.
أنصحك بعمل حملة إعلانية على الفيسبوك لبلدان معينة.. أيضًا أنصحك بالبحث عن الزوار حسب الاهتمامات interest.. سيضيف لك هذا الزر الكثير من الفوائد، والتي سيكون لها عائد جيد لك على المدى البعيد..

تواصل مع الناس واسألهم

الإتصال بالناس هو حجر الزاوية في نشر الأفكار ومساعدة بعضنا البعض على النجاح.
ومصادر الاتصال المتعددة لك على الفيسبوك هي المفاتيح التي ستجلب لك المزيد من المعجبين والمتابعين لصفحتك.
أنا – دائمًا – ما أحصل على الكثير من اللايكس نتيجة التواصل الذي أجريه مع الناس على الفيسبوك.
في البداية قم بالبحث عن الشخص المهتم بمثل ما تهتم أنت به، ثم قم بإرسال رسالة ودودة بسيطة مباشرة له مثل:
“شكرًا على تواصلك معي .. أنا معجب بطريقة تفكيرك وعرضك للموضوعات وأرغب في التواصل معك وإمدادك بما أعلم كذلك .. من فضلك قم بعم لايك لصفحتي لتحصل على محتوى متميز”
في البداية تشكره على التواصل، مع دعابة جيدة، أو مجاملة رقيقة، ثم تدعوه إلى الاشتراك في صفحتك بشكل بسيط مباشر.. بهذه الطريقة ستجده ميال – هو وغيره ممن هم في ملفه الشخصي – إلى الاستجابة لك.

اكتب محتوى متميز

مرة أخرى نأتي إلى القاعدة الذهبية “المحتوى هو الملك – Content is The King”.. اكتب المحتوى المتميز الذي يدفع الزوار إلى عمل لايك لصفحتك على الفيسبوك. إن لم يكن لديك ما تعرضه على الفيسبوك ويكون مميزًا، سيكون من الأفضل لك أن تصرف نظر عن استجلاب لايكس likes لصفحتك. فكتابة محتوى متميز يجب أن يكون متاحًا لهم، حيث أن هذا هو الحافز الأكبر لهم لعمل لايك لصفحتك على الفيسبوك.

قم بإضافة “Facebook Social Plugin” إلى مدونتك

هذه الإضافة المتميزة لمدونة الوردبريس الخاصة بك، ستجعل طريق الناس الذين يريدون عمل لايك لك على الفيسبوك سهلاً ميسورًا .. فعن طريقها يمكنهم عمل لايك لك بدون حتى الاضطرار إلى زيارة الفيسبوك. زوار مدونتك يمكنهم عمل لايك لصفحتك على الفيسبوك بشكل فوري، فور قراءة التدوينة الخاصة بك على صفحات مدونتك الشخصية. هذه إضافة مجانية plugin تستطيع تحميلها وإضافتها وتفعيلها في مدونتك الوردبريس.
أيًا كانت تفضيلاتك، ابحث عن الإضافات القيمة، وقم بإنشاء محتوى جيد، يلتمسه الناس، ويرغبون فيه.
هذا سيجلب لك المزيد من اللايكس على صفحة الفيسبوك الخاصة بك.

استمر في التطبيق

الآن أصبح لديك خطة .. خطة عمل .. ابدأ بالتطبيق إذن.
خذ هذه النصائح، وأضفها إلى الاستراتيجية التي ترغب بالعمل بها في المواقع الاجتماعية.. قم بإنشاء محتوى جيد، واجلب بها المزيد من الزوار. هذا سيمكنك من جلب العدد المطلوب من المتابعين والمعجبين على صفحتك على الفيسبوك.
أتطلع حقًا إلى السماع عن نجاحك في تطبيق هذه الاستراتيجيات والتكتيكات وأن تكون أتت لك بالنتائج المرغوبة.. أمتعنا بهذه الأخبار في التعليقات.

طريقة مضمونة لزيادة سرعة النت بحاسبك باذن الله

                                                
      شرح بالصور 

كيفية طريقة زيادة
سرعة النت بحاسبك
باذن الله

اعرف انك
حاولت استخدام
العديد من البرامج لزيادة سرعو النت؟
ولم تتحقق نتيجة ايجابية...معك...
ما الحل...؟!!!


تابع معنا باذن الله
هذة الخطوات ليمكنك زيادة سرعة النت من
داخل نظام الويندوز
xp


كيفية طريقة زيادة
سرعة النت بحاسبك
باذن الله

اعرف انك
حاولت استخدام
العديد من البرامج لزيادة سرعو النت؟
ولم تتحقق نتيجة ايجابية...معك...
ما الحل...؟!!!


تابع معنا باذن الله
هذة الخطوات ليمكنك زيادة سرعة النت من
داخل نظام الويندوز

xp
                
  مع مراعاة الدقة...حسب الموضح
بالصور

ثم اختار
حسب السهم...

عند وصولك للـ
limit resevable bandwidth

اختر enable
واجعل القيمة

في الخانة بالاسفل = 0

وبعدها لاتنسى
اضغط


ok
ولا
تنسى
.. اعد تشغيل الحاسب لتفعيل تلك الخطوات
ومبروك عليك

تم زيادة سرعة النت بحاسبك
                   
 ..تابع معناشرح
.. جديد باذن الله